السبت، 3 يونيو، 2017

ما يجب أن تعرفه عن مرض الذئبة الحمراء





قبل حوالي أربع سنوات، اكتشفت طبيبة عمتي الحامل في شهورها الأولى، ارتفاع في وظائف الكلى، لكنها لم تصدق، فطلبت إعادة
 التحاليل وفي أكثر من مكان وعلى مدى أسبوعين.
كل النتائج جاءت مرتفعة، فأحالتها لطبيب أخصائي.
حيث قام هذا الطبيب بدراسة الاحتمالات، ليخلص فيما بعد وعبر تحاليل المضادات  المناعية لتشخيص الحالة على انها مصابة بمرض الذئبة الحمراء 
systemic lupusبالانجليزي 
وما لاحظته بعد هذه الحالة أن كثير من غير المصابين أو ممن لا يعرفون شخصاً مصاب بهذا المرض يجهلون تماماً ماهو، بل منهم من يظنون أن هذا المرض نادر 
الحدوث، ولذلك وجب التنبيه لبعض النقاط اهمها:-

1- الذئبة الحمراء ليست مرض نادر
2- الذئبة الحمراء ليست مرض معدي
3- الذئبة الحمراء قد يكون مرض وراثي
4- الذئبة الحمراء ليست نفسها الثعلبة
5- الذئبة الحمراء ليست سرطان
6- الذئبة الحمراء ليست عين او سحر

ويعتبر هذا المرض من الأمراض المناعية التي تأتي في صورة التهاب مزمن والتي تصيب الرجال والنساء، لكن بنسبة أكثر النساء .
سميت الذئبة الحمراء وسميت بالمرض ذو الألف وجه وذلك لأن أعراضه تختلف من مريض لآخر وايضاً فإن تأثيرها على المصاب الذي قد يبدأ في اي مرحلة عمرية .
يمر المرض بفترات خمول وفترات نشاط، اما فترات النشاط فقد تظهر اعراض مرض الذئبة الحمراء فيها على صورة صداع وحساسية للضوء وتساقط للشعر ووهن عام وأحيانا طفح جلدي على الوجه في صورة فراشة، أو طفح جلدي في أي مكان، وقد يؤثر المرض على الكليتين او قد يرفع نسبة البروتين في البول او كانخفاض في مستوى الصفائح أو على شكل انيميا تحللية أو حمى وغيرها.

ينصح وبشدة تجنب الحمل خلال مرحلة نشاط المرض، وإن كان المرض في حالة خمول ل6 اشهر على الأقل فلا بأس من ذلك.

ومن المعروف ان الذئبة الحمراء من مسببات الاجهاض في النساء *خصوصا في حال متلازمة الاجسام المضادة الفسفورية* لكن ان تقدم الحمل مع السيدة بشكل طبيعي فبعض الأعراض ربما تظهر و تتمثل في ارتفاع درجات الحرارة + طفح جلدي + الأم في المفاصل.


وبشكل عام فإن هذا المرض متعدد الاتجاهات قد يؤثر على أي من (القلب أو الجهاز التنفسي أو الدم او الجهاز الهضمي او العصبي أو الكليتين او العضلات والمفاصل)
ويجب التنبيه إلى أن غالبية المرضى لا تظهر عليهم هذه الأعراض في صورتها المثالية التي تجعلنا نجزم بالحالة، ولهذا كثيرا ما يتم الخلط بينها وبين إمراض أخرى نظرا لعدم وجود أعراض محددة.

كيف تشخص الذئبة الحمراء؟
يعتمد التشخيص على ظهور الأعراض على المريض (وهذا ليس دائماً) مع اجراء الفحوصات المعملية التي قد تشمل تحليل الدم الكامل ووظائف الكلى والكبد وتحليل البول وتحليل الأجسام المضادة.
كما قد يطلب طبيبك بعض الصور والتي لا شك يرى بأنها مهمة، فلا تستغرب من ذلك.
كيف تعالج الذئبة الحمراء؟
بكل تأكيد لن يقدم لك هذا المقال تفصيل العلاج، ولن يوفر لك خطة بديلة عن طبيبك، انني اعطيك معلومة عامة حول بعض انواع علاج مرض الذئبة الحمراء والتي منها:-
 العلاج بالكورتيزون والأدوية المناعية مثل بلاكوينيل أو الإميوران أو سيلسيت، وهناك دواء بيولوجي أيضاً. 
يقوم الطبيب بوصف الأدوية حسب الحالة وحسب تواجد الدواء. من المهم جداً الالتزام بأخذ الأدوية باستمرار ومتابعة طبيب المفاصل والروماتيزم للوصول إلى حالة خمول المرض.
كما ينصح الأطباء المرضى بتجنب أشعة الشمس، والضغط النفسي والعصبي والإجهاد الذهني والجسدي، وتجنب الطعام غير الصحي، وشرب الماء والمحافظة على نمط الحياة الصحي قدر المستطاع.

 تدقيق الدكتور خالد النقبي
استشاري ورئيس قسم أمراض المفاصل والروماتيزم مستشفى العين
 
دولة الإمارات العربية المتحدة
إعداد إيناس سدوح
طالبة طب، وكاتبة ومترجمة مقالات طبية
@ enas_saddoh

إرسال تعليق